انشر معنا

يستقبل مركز شخصية مصر للدراسات الاستراتيجية طلبات النشر وفق معايير الكتابة العلمية المتعارف عليها بين باحثي العلوم الاستراتيجية، حيث تخضع المادة العلمية المرسلة للتقييم والقراءة الأكاديميّة من هيئة التحكيم العلمي الخاصة بالمركز، ويفضل أن تستند هذه الدراسات إلى جهد بحثيٍّ قائم على طرح رؤية جديدة لاستشراف المستقبل بناءً على قاعدة واضحة من الثوابت الوطنية، بعيدًا عن أي توظيف للدراسة لأغراض سياسية تخص الباحث. كما أن المركز يتعامل بمرونة مع القوالب العلمية للدراسات المرسلَة، فيتيح للباحثينَ استحداث مصطلحات جديدة أو معالجة للمصطلحات السائدة في تخصصاتهم، شريطة أن تكون في حدود الاجتهاد العلمي المقبول في سياق موضوع الدراسة المقدم.

 

هذا ويشترطُ المركز ألا تكون الدراسة المقدمة قد نشرت، جزئيًا أو كلّيًا، في أي منصة علمية أخرى، ويُستثنى من هذا الشرط الأوراق العلمية المقدمة مسبقًا ضمن أطروحات لرسائل الماجستير أو الدكتوراه. والدراسات المقدمة لا تخضع لأي تغيير من المركز دون إخطار الباحث بالملاحظات المقترحة إليه لتعديل الدراسة بنفسه قبل تسليم المادّة العلمية للنشر. كما يقبل المركز نشر الترجمات في مجال اهتمام عمله شريطة إرفاق النص الأصلي للمادة المترجمة، ويتم إخطار الباحث بموعد النشر، سواء تقرر نشرها على الموقع الإلكتروني أو الدوريات الصادرة عن المركز.

ترسل الأوراق المقدمة باللغة العربيّة فقط، في إطار المجالات العلمية التي يعمل عليها أدناه.

 

مجالات قبول النشر بالمركز:

–    التخطيط الاستراتيجي

–    التطوير المؤسسي

–    الدراسات الاقتصادية

–    الترجمات

–    قراءات الكتب

–    العلوم السياسية

 

شروط النشر:

 

1- أن يكون الباحث مصريَ الجنسية.

2- أن يقدم الباحث أعمالًا سابقة لـخمس دراسات منشورة على الأقل في أحد المركز البحثية أو المجلات الأكاديمية.

3- التزام الباحثين بأسس وقواعد البحث العلمي، حيث تتضمن الورقة البحثية العناصر الأساسية، والتي تشمل:

عنوان واضح يُعبر عن موضوع الدراسة ولا يخل بهدفها، ملخص يُوضح فكرة الورقة البحثية فيما لا يزيد عن 300 كلمة، مشكلة الدراسة والسؤال البحثي القائم عليها، المنهجية العلمية المتبعة، التطرق للدراسات السابقة لنقدها، استخدام المؤشرات المختلفة في التحليل وعرض النتائج، التوثيق العلمي للمراجع وفق القواعد التي أرساها المركز والموضحة حسب  نموذج التهميش المرفق

4- يستثنى الشرط الثاني في حالة المشاركة لأول مرة في العمل البحثي وحتى نشر خمس دراسات منتظمة بالمركز بالمعايير الموضحة أعلاه.